وزير الزراعة يتفقد أعمال صيانة قناة ري طار العلا الشمالية في بلدة شيزر

حماة-سانا

تفقد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا اليوم أعمال صيانة وتأهيل قناة ري طار العلا الشمالية في بلدة شيزر في منطقة محردة وموقع الحريق في قرية عناب بريف حماة، وناقش مع الكادر الفني في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب واقع العمل في الهيئة والإجراءات والتدابير المتخذة للوقاية من الحرائق.

وأكد الوزير التشدد في تطبيق قانون الحراج رقم 39 لعام 2023، ونشر ثقافة حماية الغابة وتحقيق التنمية فيها بما يحقق الفائدة للقاطنين بجوارها، ورفع درجة الجاهزية في هذه الأوقات التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة والذي يساهم في اندلاع الحرائق.

ولفت المهندس قطنا إلى أهمية تطبيق الدورة الزراعية في منطقة الغاب للحفاظ على خصوبة التربة وتحسين الإنتاجية فيه، مشيراً إلى أثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي وخاصة محصول القمح، مؤكداً ضرورة تطوير الخبرات التقنية لمكافحة زهرة النيل الضارة في قناة الري في قرية العبر.

من جانبه استعرض مدير الهيئة المهندس أوفى وسوف الواقع الزراعي في الغاب وكميات الإنتاج من محصول القمح لهذا الموسم والظروف التي تعرض لها والتجهيزات اللوجستية من آليات ومعدات لحماية الحراج من التعديات والحرائق والتدخل الفوري حال نشوب أي حريق.

كما تفقد الوزير برفقة محافظ حماة معن عبود موقع الحريق الذي اندلع منذ يومين في الحراج الجبلية لقرية عناب وتم إخماده من قبل وحدات إطفاء الغاب بمؤازرة مروحيات الجيش، وأثنى الوزير على جهود جميع الذين شاركوا في إخماد الحريق ومنعوا تمدده لمساحات حراجية أوسع أو لبيوت الأهالي.

بدوره محافظ حماة أشار إلى أن جميع المؤسسات الحكومية المعنية مستنفرة خلال موسم الحرائق مع توزيع آليات وصهاريج الإطفاء ومناهل المياه على مناطق المحافظة كافة.

عبد الله الشيخ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزير الزراعة: استصلاح 500 دونم ضمن مشروع التوسع بزراعة الوردة الشامية

ريف دمشق-سانا اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا خلال جولة اليوم على …