الشريط الأخباري

إيران تبلغ الأمم المتحدة بسجل نكث الغرب لتعهداته بالاتفاق النووي

طهران-سانا

استنكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استمرار الأطراف الغربية بنكث تعهداتها بموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1).

جاء ذلك في رسالة وجهها ظريف اليوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة الذكرى السادسة للتصويت على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وتضمنت سرداً لنكث الأطراف الغربية لتعهداتها حيث سجلت هذه الرسالة كوثيقة رسمية في الأمانة العامة للأمم المتحدة كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

ولفت وزير الخارجية الإيراني في مستهل رسالته إلى أن بلاده تعاملت بحسن نية وشاركت في المفاوضات من أجل إيجاد حل دبلوماسي للملف النووي الإيراني رغم محاولات مجلس الأمن خلق أزمة لا داعي لها بشأن هذا الملف.

وقال ظريف إن القرار 2231 هو حصيلة 13 سنة من المفاوضات الصعبة بين إيران والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا حيث أشاد المجلس في هذا القرار بالاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) واعتبره حلاً سياسياً لملف إيران النووي وتضمنت بنوده إلغاء الحظر عن إيران والتعاون الاقتصادي والتجاري معها لكن هذا لم يتم بسبب مواقف الولايات المتحدة وتحريضها لشركائها الأوروبيين على عدم تنفيذ ما جاء في الاتفاق النووي.

واستعرض ظريف في رسالته أيضاً خروقات أمريكا والأطراف الأوروبية لالتزاماتهم في الاتفاق النووي خلافاً للفقرتين الـ 28 والـ 29 ومن ثم خروج أمريكا من الاتفاق في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب لجر إيران إلى الحوار مجدداً بشأن الاتفاق.

وأشار ظريف إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وبدعم من الدول الأوروبية الثلاث واصلت الحرب الاقتصادية التي فرضها ترامب على إيران ومارست الضغوط القصوى عليها لفرض شروط جديدة.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى بإجماع أعضائه في عام 2015 عبر القرار 2231 خطة العمل الشاملة التي توصل إليها الأطراف الموقعون على الاتفاق النووي في تموز من العام ذاته إلا أن ترامب أعلن عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك للقرارات الدولية بهذا الشأن.

انظر ايضاً

ظريف يدعو حركة عدم الانحياز إلى إنشاء جبهة موحدة لتعزيز التعددية

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم حركة عدم الانحياز إلى إنشاء جبهة …