الشريط الأخباري

مبادرة أهلية بالسويداء لتمكين ذوي الدخل المحدود للعمل بمشروعات متناهية الصغر

السويداء-سانا

مبادرة أهلية مجتمعية تشهدها بلدة عرمان بريف السويداء الجنوبي الشرقي لتمكين وتأهيل عدد من ذوي الدخل المحدود للعمل بمشروعات متناهية الصغر بما يحقق لها مصدر دخل ثابتاً ودائماً ويعينها على مواجهة أعباء الحصار الاقتصادي الجائر على سورية.

المبادرة التي تحمل عنوان “عرمان رؤى ومشاريع” جاءت حسب منسقها وليد الصفدي بدعم وتمويل فاعلي الخير بالمجتمع وعدد من مغتربي البلدة والملتقيات الخيرية فيها وذلك إيماناً منهم بضرورة الوقوف بجانب أبناء بلدهم وإدراكاً منهم لقيمة العمل ودعم عملية التنمية المحلية.

وتستهدف المبادرة كما ذكر الصفدي شريحتين الأولى القادرة على العمل والتي لا تملك المعدات اللازمة لذلك حيث جرى تقديم تسع عجانات لأسر تعمل في إنتاج الخبز العربي وثماني ماكينات خياطة و250 دجاجة للتربية المنزلية و12 حصة زراعية من شبكات الري والبذور وشتول الخضار والسماد لتأسيس مشروعات ضمن الحدائق المنزلية فيما تشمل الشريحة الثانية القادرين على العمل والذين لا يملكون مؤءهلات الخبرة بحيث جرى مؤخراً الانتهاء من دورة خياطة  بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل لمدة أربعة أشهر استهدفت 11 سيدة.

وأشار الصفدي خلال حديثه لمراسل سانا إلى أن المبادرة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى إقامة دورات تأهيلية مهنية مجانية جديدة لشباب وسيدات البلدة في مهن مختلفة ودعم إقامة المشروعات متناهية الصغر بما يتناسب مع خصوصية البلدة واحتياجات السوق فيها.

ووفقاً للسيدة منال شهيب فإنها استفادت من خضوعها لدورة خياطة ملابس ضمن المبادرة وافتتحت مؤخراً محل لهذه الغاية على ماكينة صغيرة تملكها وبدأت بالعمل وتأمل بتطويره نحو الافضل خلال الفترة القادمة من خلال زيادة عدد الماكينات.

فيما ذكرت أم سلمى أنها حصلت من المبادرة على عجانة لتطوير عملها مع مجموعة سيدات يعلمن بتصنيع المأكولات المحلية والتراثية ما شكل إضافةً مهمةً للعمل ودخل إضافي لهن.

وتبعد بلدة عرمان عن مركز محافظة السويداء نحو 35 كيلو متراً وتتبع إدارياً لمنطقة صلخد وترتفع عن سطح البحر 1375متراً ويعتمد الأهالي في معيشتهم على الزراعة.

 عمر الطويل

انظر ايضاً

إقامة المرحلة النهائية لمسابقة مشروع (قادة فاعلون) بالسويداء

السويداء-سانا أقامت الغرفة الفتية الدولية والأمانة السورية للتنمية بالسويداء اليوم المرحلة النهائية لمسابقة مشروع “قادة …