الشريط الأخباري

مياه دير الزور: تأهيل 67 محطة مياه وإعادتها إلى الخدمة منذ عام 2017

دير الزور-سانا

شهد قطاع مياه الشرب في محافظة دير الزور تحسناً ملحوظاً منذ تحرير المحافظة من الإرهاب واستعاد عافيته بعد تغطية مساحات واسعة بمحطات ضخ المياه التي أعيد تأهيلها وإدخالها في الخدمة رغم حجم التخريب الذي لحق بها جراء الإرهاب.

وذكر مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بدير الزور المهندس ربيع العلي في تصريح لمراسل سانا أن المؤسسة تعمل على تأمين المياه الصالحة للشرب لكل مناطق المحافظة ولا سيما المحررة من الإرهاب وذلك من خلال محطات المياه الرئيسة والنموذجية البالغ عددها 67 محطة من أصل 71 محطة موجودة في المناطق المحررة ويتم العمل حالياً على تأهيل محطتين ستدخلان الخدمة قريباً.

وبين العلي أن عدد محطات ضخ المياه التي وضعت في الخدمة ارتفع من محطة واحدة عام 2017 إلى 33 في عام 2018 ووصل إلى 67 محطة في الوقت الحالي منها 9 محطات بالمدينة تعمل جميعها على الطاقة الكهربائية و44 محطة في الريف الشرقي 28 منها تعمل على الكهرباء و16 على الديزل و6 محطات في الريف الغربي 4 منها تعمل على الكهرباء ومحطتان على الديزل و8 محطات في الريف الشمالي جميعها تعمل على الكهرباء.

ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية الاجمالية للمحطات كافة تبلغ 17 ألفاً و80 متراً مكعباً بالساعة تغطي حاجة الأهالي في أحياء المدينة وريف المحافظة المحرر من الإرهاب موضحاً أن ورشات المؤسسة تعمل أيضاً على صيانة الخطوط الرئيسة والفرعية في كل المناطق حيث أنهت مؤخراً تنفيذ عدد من المشاريع بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وتابع من بين هذه المشاريع مشروع إعادة تأهيل خزانات الجبل بسعة 15 ألفاً و500 متر مكعب مع النوازل وتسهم بزيادة استقرار الشبكة المائية وتأمين ضغط عال وثابت لمياه الشرب باتجاه مدينة دير الزور نظراً لارتفاع مستوى الخزانات عن أحياء المدينة بنحو 35 متراً ومعايرة توزيع الضاغط المائي في كامل الأحياء وتعزيز التغذية المائية باتجاه الأحياء الشرقية منها كما تسهم الخزانات بتوفير احتياطي من مياه الشرب لتغذية المدينة في حال الطوارئ وهذا المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة المجلس الدنماركي للاجئين.

ولفت العلي إلى أنه من بين المشاريع أيضاً تنفيذ مشروع استبدال خطوط المياه القديمة وتنفيذ خطوط جديدة من البولي إيتيلين في كل من أحياء الحميدية والمطار القديم والقصور فيما تتواصل أعمال تأهيل محطة 17 نيسان ومحطات طريق الشام في المدينة ومحطة مياه القطعة بريف البوكمال وأعمال تنفيذ استبدال خط مياه بلاستيك رئيسي قطر 6 انشات بطول نحو 2 كيلومتر في بلدة مراط بريف المحافظة الشمالي وأعمال استبدال خطوط الشبكة الرئيسة والفرعية في حيي العمال والضاحية حيث وصلت نسب الإنجاز في هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة.

وأكد العلي أن المياه التي يتم ضخها للمنازل معقمة وآمنة ويتم فحصها بشكل دوري من قبل الفنيين في مخابر المؤسسة وهي مطابقة للمواصفات المطلوبة والمعتمدة.

إبراهيم ضللي

انظر ايضاً

إيقاف ضخ المياه باتجاه الأحياء الغربية لمدينة الحسكة جراء كسر على خط الجر 900

الحسكة-سانا أوقفت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة عمليات ضخ مياه الشرب باتجاه الأحياء …