الشريط الأخباري

العلوم الإنسانية والمجتمعية والفنون في ثالث أيام ورشة جامعة دمشق للبحث العلمي

دمشق-سانا

ضمن محور العلوم الإنسانية والمجتمعية والفنون استعرض ممثلو وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والتربية والثقافة والأمانة السورية للتنمية في اليوم الثالث من ورشة جامعة دمشق للبحث العلمي لعام 2021 أبرز المشكلات التطبيقية والعملية التي تعاني منها قطاعاتهم وطرق معالجتها عبر الأبحاث العلمية.

وتركزت المحاور البحثية في مجال الشؤون الاجتماعية والعمل حول نظم الضمان الاجتماعي ما يسمح بالاستدامة المالية لمؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية وأثر برامج الصحة والسلامة المهنية في الحد من إصابات العمل والأمراض المهنية وأثر الحروب والأزمات على المركز المالي للتأمينات الاجتماعية وحلول موضوع التسول واحتياجات ذوي الإعاقة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ووسائل دعم المرأة المعيلة وأسباب العنف الأسري ووسائل معالجته ومدى فعالية مركز سوق العمل في تلبية الاحتياجات الوظيفية ومحاربة البطالة وأثر التدابير الاقتصادية أحادية الجانب على العمل الخيري.

وفي المجال الثقافي أكد المشاركون ضرورة تطبيق النظريات النقدية على الأدب والفن والتكامل بين الأدب والفن واستخدام الفنون البصرية في التوعية الاجتماعية والتخفيف من الآثار السلبية للأزمة وكذلك التطرق إلى التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والأدوار المختلفة للإعلام وللفنون في تدعيم القيم الوطنية والاجتماعية والأخلاقية واستراتيجيات وطرائق التدريس الحديثة ودمج التكنولوجيا في التعليم والتقانات والحفاظ على الهوية واللغة والآثار والتراث المادي واللامادي والبيئة والاستدامة.

وفي المجال التربوي استعرض المشاركون عدداً من المشكلات التي تم رصدها لدى طلبة المدارس والتي تتمثل بعدم إتمام الواجبات المدرسية وضعف التحصيل الدراسي والتأخر الدراسي في مادة واحدة وسوء تنظيم الوقت والعادات الدراسية الخاطئة وضعف الدافع للتعلم ونسيان الكتب والأدوات المدرسية والتسرب من المدرسة وعدم اتباع الأنظمة والقوانين في المدرسة والتدخين ومشكلات سلوكية واجتماعية أخرى.

واقترح المشاركون ضرورة التشبيك مع الجهات المعنية للحد من هذه المشكلات وحلها ورفد وزارة التربية بالكوادر العلمية البحثية المؤهلة والمدربة مهنياً.

وتركزت مقترحات الأمانة السورية للتنمية على التعاون مع جامعة دمشق حول ضرورة دراسة أصول البحث والتوثيق وفق المعايير الدولية وعلى دور المنظمات غير الحكومية في صون التراث الثقافي غير المادي في سورية ودور الوثائق السمعية والبصرية في تعزيز الذاكرة الجمعية والتراث الثقافي ودراسة البنية التشريعية لإدارة التراث الثقافي غير المادي في سورية.

الدكتور غيث ورقوزق مدير البحث العلمي في جامعة دمشق لفت في تصريح لـ سانا إلى العمل على وضع مصفوفة تنفيذية لما قدم من محاور بحثية لتفعيلها وتطبيقها على أرض الواقع خلال الفترة القادمة.

وكانت ورشة جامعة دمشق للبحث العلمي لعام 2021 انطلقت أمس الأول وتختتم الخميس القادم بمشاركة أكثر من 1500 باحث وطالب في مرحلة الدراسات العليا وذلك تحت عنوان نحو تشاركية بحثية تطبيقية يرافقها معرض للأبحاث العلمية المنجزة.

هيلانه الهندي