قبيل القمة الأولى بينهما.. بايدن: بوتين خصم جدير بالاهتمام

بروكسل-سانا

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه شخص ذكي وقوي وخصم جدير بالاهتمام مؤكداً أن هناك مجالات يمكن التعاون فيها بين الجانبين.

مجلة بوليتكو الأميركية نقلت عن بايدن الموجود في أوروبا منذ عدة أيام قوله خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لقادة حلف شمال الأطلسي “الناتو” أمس: إن وسائل الإعلام انتقدت توقيت عقد لقائه مع بوتين إلا أنه لم يعارض أي من قادة العالم خلال رحلته إلى أوروبا ذلك مبيناً أن كل زعماء حلف الناتو الذين قابلهم أعربوا عن ترحيبهم بعقد القمة مع بوتين.

وحول مجريات المحادثات خلال القمة غداً قال بايدن: “أوضح للرئيس بوتين أن هناك مجالات يمكننا التعاون فيها إذا اختار ذلك إلا أنه إذا اختار عدم التعاون والتصرف بطريقة كان يفعلها في الماضي فيما يتعلق بالأمن السيبراني وبعض الأنشطة الأخرى وسنرد بالمثل”.

وأضاف بايدن: إنه سيبلغ بوتين خلال القمة بأن الولايات المتحدة لا تبحث عن صراع مع روسيا.

وكان بوتين أكد في 12 من حزيران الجاري في مقابلة مع قناة “إن بي سي” الأمريكية أن العلاقات الروسية الأمريكية تراجعت مؤخراً إلى أدنى مستوى لها واصفاً بايدن بأنه سياسي محترف وأنه يأمل منه ألا يتخذ أي خطوات مندفعة.

ووسط ترقب دولي واسع يعقد بوتين وبايدن غداً في جنيف قمة هي الأولى بينهما تستمر بين 4 إلى 5 ساعات وفق مصادر روسية وسيناقشان خلالها قضايا إقليمية ودولية كثيرة بينها الوضع في سورية وليبيا وأفغانستان وشبه الجزيرة الكورية وأوكرانيا والاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إضافة إلى آفاق تطوير العلاقات الروسية الأمريكية وقضايا الاستقرار الاستراتيجي وأمن المعلومات ومكافحة الجريمة السيبرانية والتعاون التجاري والاستثماري والمناخ والقطب الشمالي ومكافحة فيروس كورونا.

وفي هذا الصدد قال الكرملين: إن المحادثات بين بوتين وبايدن ستتألف من ثلاثة أجزاء هي اجتماع ضيق واجتماعان موسعان تتخللهما استراحة.

وسيضم الوفد المرافق للرئيس الروسي مساعد الرئيس يوري أوشاكوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف والناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف ونائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف ونائب مدير الإدارة الرئاسية دميتري كوزاك والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتيف.

انظر ايضاً

بوتين: دخولي إلى الحجر الصحي بسبب كورونا غير مستبعد

موسكو-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الفريق البارأولمبي الروسي في الكرملين …