الشريط الإخباري

هل تلعب التغذية المناسبة دوراً بزيادة مقاومة الجسم لكورونا

دمشق-سانا

تعمل التغذية الصحية للإنسان على رفع وتحسين المناعة ومقاومة الأمراض ولا سيما خلال الإصابة بفيروس كورونا التي تتطلب تنويع مصادر العناصر الغذائية.

وللتغذية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية دورها في تقوية الجهاز المناعي وفق اختصاصية التغذية الدكتورة ديانا فلوح التي أكدت في حديث لـ سانا أهمية اتباع نظام غذائي صحي لمريض كورونا خلال فترة عزله لأنه يسهم بتعزيز جهازه المناعي ويرفع من درجة مقاومته للفيروس.

وأوضحت الدكتورة فلوح أهمية تحضير الطعام بشروط السلامة الغذائية العالية وغسل الخضار والفواكه بشكل جيد واستخدامها طازجة للحفاظ على قيمها الغذائية والابتعاد عن الأطعمة مجهولة المصدر والمعلبة والترشيد في استخدام الملح والسكر في الطعام مشيرة إلى ضرر الاستخدام المفرط للملح وعنصر الصوديوم الموجود بالصلصات التي تحوي أملاحاً بنسب عالية والابتعاد عن المأكولات المصنعة والعصائر المحلاة والحلويات والشوكولا والمنكهات والحلويات لاحتوائها على كميات عالية من السكر.

ولفتت الدكتورة فلوح إلى ضرورة إدخال النشويات في النظام الغذائي بكميات مقبولة “كالخبز والأرز والبطاطا والمعكرونة” إضافة إلى الخضار والفواكه التي تؤمن للجسم الفيتامينات الطبيعية والمعادن التي يحتاج إليها إضافة إلى مصادر الفيتامين الأخرى التي يحصل عليها المريض عن طريق المكملات الغذائية “سي ودال والزنك”.

وعن الحصص اليومية من الأغذية التي يحتاجها جسم المصاب بينت الدكتورة فلوح ضرورة الحصول على ثلاث حصص يومياً من الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان وقطعتين من الفواكه على الأقل وخمس حصص من الخضار إضافة إلى البقوليات والبروتين مثل السمك والدجاج واللحوم الحمراء 3 مرات أسبوعياً.

وأوضحت الدكتورة فلوح ضرورة تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالدهون بشكل معتدل والاعتماد بشكل أساسي على الزيوت النباتية في الطبخ كزيت الزيتون ودوار الشمس والذرة والابتعاد عن السمون بأشكالها المتنوعة لأنها دهون مشبعة وأكل اللحوم طازجة والاستغناء عن اللحوم المصنعة والمعلبة.

وباعتبار الماء عنصراً أساسياً في التغذية الصحية تنصح الدكتورة فلوح بشرب كميات كبيرة منه بمعدل 10 أكواب يومياً لافتة إلى أن شرب “الشاي والقهوة والمتة “لا يعوض عن شرب الماء العذب لأنها تحوي نسبة من الكافيين التي تطرح السوائل خارج الجسم.

أما بالنسبة لمصابي كورونا الذين يعانون من أعراض هضمية أشارت الدكتورة فلوح إلى أهمية معالجة المشاكل الهضمية التي تتجسد معظم الأحيان من خلال الإسهال أو الإمساك عبر شرب كميات كبيرة من المياه وتناول الخضار والفواكه قدر المستطاع لأنها مصدر أساسي للألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها المريض.

راما رشيدي

انظر ايضاً

الصحة العالمية: ارتفاع حاد بعدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا “كوفيد19”