الشريط الأخباري

قصص منازل من العصور القديمة في السويداء

السويداء-سانا

رغم تنوع القصص التاريخية في محافظة السويداء وتعددها لكن تبقى للبيوت الأثرية القديمة حكاية أخرى فأبوابها تخفي خلفها تحفاً معمارية أصيلة كما تخفي عبقاً ممزوجاً بالذكريات تشعر الزائر بعبق التاريخ وتروي قصصاً لحضارات مرت على هذه المنطقة.

المنازل القديمة بالسويداءوتعود هذه المنازل في معظمها وفق الباحث في آثار المنطقة حسن حاطوم إلى العهود النبطية والرومانية والبيزنطية حيث بنيت جدرانها الخارجية وواجهاتها من الحجر البازلتي المنحوت بدقة ودون أي مونة تربط بين الأحجار وقاومت عوامل الطبيعة والزمن وتعديات الإنسان عبر العصور ما يدل على الفن المعماري المتميز.

ويمثل أحد البيوت في بلدة قنوات المكون من قبو وطابقين نموذجاً لمنازل العصر الروماني التي تتكون عادة كما يوضح حاطوم من باحة داخلية مبلطة بالحجارة تحيط بها الأروقة وفي معظم الأحيان كانت سقوفها بشكل بلاطات منحوتة بدقة لافتاً إلى أن العديد منها منتشر في مدينة السويداء وبلدات قنوات والصورة الكبيرة وعمرة والمجدل وأم حارتين وغيرها.

واللافت أن أدراج تلك المنازل هي من البلاط الحجري المغروس في الجدران أما الأبواب والنوافذ فحجرية منحوتة إما على شكل مصراع أو مصراعين ومنتشرة في معظم مواقع السويداء الأثرية ومثالها باب في بلدة “ملح” بمصراعين بارتفاع 260 سم وبعرض 117 سم وباب بمصراعين في قرية “أم حارتين” بارتفاع 235 سم وبعرض 90 سم ولا تزال في مكانها الأصلي.

المنازل القديمة بالسويداءويشير الباحث الأثري إلى وجود باب بمصراع واحد في متحف السويداء الوطني كان قد جلب من تل خضر في قرية أمتان ويحمل على وجهه نقوشاً تشبه زخارف باب خشبي لافتاً إلى أن تلك المنازل تحوي العديد من النوافذ المنحوتة المزخرفة والمحتوية على ثقوب بأشكال متعددة لحل مشكلة الإنارة والتهوية للمنازل والمعابد والأبراج حيث يوجد نماذج متعددة منها في متحف السويداء.

ويؤكد حاطوم أهمية توثيق المنازل الأثرية المسجلة على لائحة التراث الوطني وصيانتها وترميمها وإعادة تأهيلها وتحويلها إلى متاحف شعبية.

والجدير ذكره أن مدينة السويداء شهدت على الأقل ثلاث مراحل للسكن الحضري خلال الأربعة آلاف سنة السابقة لميلاد السيد المسيح في العصور الحجري النحاسي والبرونزي القديم والبرونزي الوسيط وزارها عدد كبير من الرحالة المؤرخين والآثاريين منذ القرن الخامس عشر وحتى وقتنا الحاضر وتركوا دراسات وأبحاثاً ومؤلفات قيمة ومفيدة تضمنت وثائق كتابية ومخططات هندسية ومعلومات مهمة حول المواقع الأثرية في المحافظة وخاصة مدينة السويداء القديمة.

سهيل حاطوم