الشريط الإخباري

بوتين: المحادثات الروسية الأرمينية الأذرية مهمة في موسكو ومفيدة

موسكو-سانا

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات اليوم مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان حول الالتزام بالاتفاقيات الخاصة بتسوية الوضع في ناغورني قرة باغ بأنها مهمة ومفيدة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات الثلاثية اليوم في موسكو “إن اجتماع اليوم مهم ومفيد للغاية حيث تمكنا من التوصل إلى اتفاق ووقعنا على بيان مشترك حول تطور الوضع لاحقاً في المنطقة” مضيفاً “إنه يقصد خطوات ملموسة لتطوير العلاقات الاقتصادية ومشاريع البنية التحتية في منطقة قرة باغ”.

بدوره اعتبر علييف الاجتماع مع باشينيان وبوتين مهماً لجهة تحقيق المزيد من التنمية في المنطقة وأعرب علييف عن أمله في أن تشارك الدول المجاورة بنشاط في إنشاء البنية التحتية للنقل في جنوب القوقاز.

ووجه علييف الشكر للرئيس بوتين على المبادرة في الدعوة إلى هذا اللقاء الثلاثي معتبراً الاجتماع مع باشينيان “مفيداً ومثمراً”.

من جهته اعتبر باشينيان أن قضية تبادل أسرى الحرب بين أرمينيا وأذربيجان “لم يتم حلها حتى النهاية” ولكن الأطراف اتفقت على مواصلة العمل في هذا المسار.

وأضاف باشينيان “إن الحالة الراهنة في ناغورني قرة باغ تبقى واحدة من القضايا التي لم يتم حلها حتى الآن”.

وكان بوتين أعلن خلال لقائه علييف وباشينيان في وقت سابق أن جهود الوساطة الروسية تهدف إلى وقف إطلاق نار دائم في إقليم ناغورني قره باغ حيث يتم تنفيذ الاتفاق بشكل تدريجي مشيراً إلى أهمية تحديد الخطوات التالية للتسوية.

وقال “إن مجموعة العمل الثلاثية الخاصة برئاسة نواب رؤساء مجالس الوزراء في روسيا الاتحادية وأذربيجان وأرمينيا ستعمل على حل مشاكل العلاقات التجارية والاقتصادية في ناغورني قرة باغ”.

ولفت الرئيس الروسي خلال اللقاء إلى أن إزالة التعقيدات الاقتصادية والتجارية والنقل في المنطقة وفتح الحدود تستحق اهتماماً خاصاً.

ودعا بوتين كلا من علييف وباشينيان إلى مناقشة الخطوات الجديدة في الاجتماع والخاصة بمناطق التسوية الرئيسة في قرة باغ والتي تم تحديدها في البيان المشترك لوقف إطلاق النار الشامل معرباً عن أمله بأن تجرى المحادثات في جو عملي وأن تخدم مسالة ضمان السلام الدائم والأمن والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المتواكبة في المنطقة.

وكانت أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا في التاسع من تشرين الثاني الماضي اتفاقاً لوقف شامل لإطلاق النار في ناغورني قره باغ دخل حيز التنفيذ في العاشر من الشهر نفسه.

انظر ايضاً

بوتين: المتورطون في الهجوم الإرهابي في كروكوس سيتي لن يفلتوا من العقاب

موسكو-سانا وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز تسوق كروكوس …