الشريط الإخباري

الباحثة أسمهان جعفر تدعو إلى مواءمة تقنيات التعليم والتربية وقيم الحداثة والثقافة المجتمعية

دمشق- سانا

تهتم الباحثة الدكتورة أسمهان جعفر بثقافة التربية الجامعة بين علم النفس والمعارف الأخرى ولا سيما ما يخص تقنيات العصر الحديث التي باتت تتدخل في كل المنظومات التربوية.

الباحثة جعفر أوضحت في حديث لـ سانا أن الثقافة التي تتحكم بالسلوك هي حالة معرفية تنتقل من جيل إلى آخر وتساهم في الاستقرار والازدهار وتظهر منتوجها الأخلاقي عبر الأسلوب والتعامل مشيرة إلى أن التاريخ البشري هو حركة تطور الإنسان والمجتمع على كل المستويات المادية والروحية ما يعني صعوبة التعامل العلمي والموضوعي مع مواضيع الإنسان والمجتمع من خلال بعدها التاريخي التطوري الصحيح.

وأكدت الدكتورة جعفر ضرورة تدقيق روايات التاريخ لأن الموروثات التاريخية الثقافية بحاجة إلى غربلة بما يتفق والعقل المتنور لتحديد الحقائق الموجودة بين طياتها والتميز بين مفاهيم الحق والباطل.

وقالت جعفر إن التقنيات التربوية الثقافية تستخدم في التاريخ على نطاق واسع لاستحضار الخبرات وتقديمها للمتعلم فهي تكشف الغموض وتثير الحاضر وتبعث الروح والمعنى في محتوى المادة المقروءة وتفسر الخبرات وتضيف إليها الأبعاد والمعاني الضرورية.

ودعت الدكتورة جعفر إلى تطوير المعرفة لمواكبة المعطيات الهائلة من الخرائط التاريخية والكتب الإلكترونية والزيارات الميدانية والافتراضية لأشهر مواقع الثقافة والمتاحف والمكتبات العالمية المكتوبة على الشبكة حتى نتمكن من تنمية العقل والانفعال الحركي بشكل إيجابي.

ونبهت الدكتورة جعفر من أنه إن لم نتمكن من استخدام التكنولوجيا المعلوماتية بشكل إيجابي فقد تصل إلى الإدمان وهنا مكمن الخطورة وخاصة عند الجانب المعنوي والنفسي فتلقي معلومات مغلوطة من خلال مواقع مشبوهة يؤدي إلى بناء شخصية غير متزنة نفسياً وتزج صاحبها بأزمة قيم تدفعه إلى ضعف الانتماء لوطنه ومجتمعه حتى لنفسه.

ودعت جعفر إلى التحرك لمواجهة هذا التحدي والتعامل مع معطياته وتسليح الأبناء بلغة العصر الجديد وأدبياته ومفاهيمه وتوظيف تقنيات التعليم والتربية بما يتناسب وقيم الحداثة والثقافة المجتمعية والحذر من الإدمان على الإنترنت محملة الآباء والأمهات بالدرجة الأولى المسؤولية لتلافي ذلك.

ومن مؤلفات الدكتورة أسمهان جعفر كتاب “مدخل إلى تقنيات التعليم” وساهمت في تأليف عدد من الكتب التربية وقدمت العديد من البرامج الثقافة التربوية وهي مدرسة في كلية التربية وعلم النفس.

 محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

توزيع سلال غذائية على ذوي الشهداء بمدينة السويداء ضمن حملة (تشارك بالخير)

السويداء-سانا وزعت مؤسسة مرساة الخيرية في السويداء سللاً غذائية على ذوي الشهداء في المدينة، وذلك …