الشريط الأخباري

تقديراً لمسيرته الفنية… منحوتة للفنان الراحل فهد بلان بالسويداء

السويداء-سانا

تلاقت لغة الفن التشكيلي مع الموسيقا والغناء لإنجاز منحوتة للفنان الراحل فهد بلان تمت إزاحة الستار عنها في بلدة قنوات بريف السويداء تقديرا لمسيرته الفنية والإنسانية بحضور عدد من المعنيين والمهتمين بالشأن الفني والثقافي.

المنحوتة التي صممها النحات فؤاد نعيم من الرخام واقتناها صاحب ومدير معهد فهد بلان للموسيقا العربية الفنان أدهم عزقول يبلغ ارتفاعها مع القاعدة نحو 220 سنتيمترا ووزنها نحو 700 كيلوغرام.

ووفق النحات نعيم استغرق إنجاز المنحوتة مدة عام معتمدا على المدرسة الواقعية بعد دراسة معمقة عن الفنان الراحل وحياته والبحث في شخصيته مع التركيز على إظهاره في فترة شبابه مرحلة القوة.

وأكد نعيم أهمية تكريم الفنان المبدع بلان الذي قدم لبلده والوطن العربي الكثير مشيرا إلى ضرورة تبني المؤسسات الثقافية والمعنية للأعمال النحتية حول المشاهير الذين تركوا بصمة واضحة في المجتمع.

ووفقا للفنان أدهم عزقول فإنه من دواعي الفخر لأي فنان اقتناء منحوتة للفنان الراحل فهد بلان الإنسان الحاضر دائما بأفعاله ومآثره والذي كان أحد فرسان الأغنية العربية معبرا بنتاجه عن قيم وإرث الأجداد المليء بمعاني الشهامة والنخوة.

وذكر عزقول أن الراحل بلان له تأثير كبير على حياته كموسيقي حيث لديه تسجيلات كاملة لجميع أغانيه المتعددة بطبيعة الالحان الشرقية والتي تحمل البعد الفني وتؤكد على ذائقته الفنية.

فيما نوه الفنان إيهاب فهد بلان بالجهود التي بذلها الفنان فؤاد نعيم لإنجاز العمل والفنان عزقول لاقتنائه مبينا أنه يأتي بعد 23 عاما من رحيل والده بما يؤكد أنه ما زال باقيا وحاضرا في قلوب وعقول محبيه.

تكريم الفنان العربي الكبير فهد بلان هو برأي الفنان داوود رضوان عربون وفاء وتقدير لهذا النجم الذي يعد مصدر فخر للفن السوري والعربي فيما وجد الباحث كمال الشوفاني أن إنجاز هكذا منحوتة يجعل الناس تستعيد ذكرى الراحل الذي أصبح جزءا من التراث الغنائي العربي مشيرا لخصوصية الأعمال النحتية للمشاهير كونها تصبح آثارا خالدة.

أما الموسيقي الشاب سالم عماشة فاعتبر أن هذه المبادرة تسهم بتخليد ذكرى فنان عربي تجاوزت شهرته الآفاق بصوته الجبلي الأصيل الذي يعبر عن بيئته السورية الأصلية وتتماشى أيضا مع إطلاق الفنان عزقول لاسم الراحل على معهد للموسيقا في المحافظة وعلى مسابقة غنائية على مستوى سورية.

عمر الطويل