الشريط الإخباري

IATA: شركات الطيران تحتاج إلى دعم جديد بقيمة 80 مليار دولار لتجاوز أزمة كورونا

باريس-سانا

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA من أن شركات الطيران تحتاج إلى دعم يتراوح بين 70 و80 مليار دولار إضافيا لتجاوز أزمة فيروس كورونا.

ونقلت رويترز عن ألكسندر دو جونياك المدير العام للاتحاد قوله خلال منتدى باريس للطيران الذي تستضيفه صحيفة لا تريبيون: “نشعر بامتنان كبير لضخ 160 مليار دولار في القطاع إلا أن الصناعة تحتاج خلال الأشهر القادمة إلى دعم إضافي يتراوح بين 70 و80 مليار دولار بحسب التقييمات وإلا فإن بعض شركات الطيران لن تتمكن من تجاوز الأزمة”.

وتقول شركات طيران إنه بينما يوفر التقدم بشأن إيجاد لقاح لفيروس كورونا الأمل فإن العودة إلى حركة السفر الكثيفة لا تزال تبعد عدة أشهر وستعاني بعض الشركات خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي حيث تنخفض الأرباح حتى في الأوقات العادية.

في غضون ذلك أدى تجدد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا وقيود السفر حول العالم إلى إضعاف التوقعات المالية للقطاع حيث يتوقع أن تسجل IATA خسائر بمقدار 87 مليار دولار في العام الجاري.

وتتوقع IATA تعافيا بطيئا مؤلما مع إمكانية العودة إلى مستويات السفر قبل الأزمة فقط في 2024 وستظل أعداد الركاب منخفضة 30 بالمئة العام القادم.

وحذر دو جونياك من أن تلك التوقعات قد تكون متفائلة وقال “بحسب تقديراتنا فإن حركة السفر الجوي ستبلغ 33 بالمئة من مستواها في 2019 بنهاية 2020 ثم نأمل في أن تبلغ 50 إلى 60 بالمئة في نهاية 2021”.