الشريط الأخباري

صحيفة ألمانية: الولايات المتحدة تهدد الشركات العاملة في مشروع السيل الشمالي 2

برلين-سانا

كشفت صحيفة دي فيلت الالمانية اليوم أن الولايات المتحدة هددت الشركات العاملة في مشروع نورد ستريم السيل الشمالي 2 لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة عقدت اجتماعات عبر الفيديو مع مقاولين ألمان وأوروبيين من العاملين في المشروع لتهديدهم بـ”العواقب بعيدة المدى في حال مواصلتهم العمل في المشروع” لافتة إلى أن المسؤولين الأمريكيين قالوا بوضوح خلال الاجتماعات أنهم يريدون منع استكمال خط الأنابيب.

وأعربت شركة الطاقة الألمانية أونيبر عن أسفها لأن الولايات المتحدة لا تزال تحاول تقويض مشروع بنية تحتية مهم لأمن الطاقة في أوروبا لافتة إلى أن ذلك “تعد واضح على السيادة الأوروبية”.

من جانبه قال عضو اللجنة الشرقية للاقتصاد الألماني مايكل هارمز “إن ذلك يمثل جولة جديدة ومحزنة إذا هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات العاملة في المشروع دون تشاور مع الحكومة الألمانية” مؤكدا أنه “في حال سمحنا لبلدان بأن تملي سياستنا المتعلقة بالطاقة فهذا يمثل سابقة خطيرة”.

من جهته قال رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد الديمقراطي المسيحي في البرلمان الأوروبي “إن التهديد الأمريكي بفرض عقوبات هو انتهاك واضح للقانون التجاري” مشيراً إلى أن ألمانيا وأوروبا بحاجة وبشكل عاجل إلى تطوير استراتيجية مضادة.

يذكر أن مشروع السيل الشمالي 2 يتضمن بناء خطين لأنابيب نقل الغاز من روسيا بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا عبر بحر البلطيق والمياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا.